Sunday, December 21, 2008

اقتراح عاجل مقدّم إلى طاولة الحوار في لبنان

وائل عبد الرحيم

لو كنت زعيماً سياسياً في لبنان، أو نائباً ومشرعّاً، أو عضواً على طاولة الحوار، لاقترحت حلاً للأزمة اللبنانية يريح الجميع.
عليّ أن أقول قبل ذك أنه ومنذ طفولتي وأنا أفكّر بحلّ للأزمة اللبنانية ولم أوفّق إلى أكثر من تبني البرنامج المرحلي للحركة الوطنية اللبنانية التي استُشهدت تحت جنازير دبابات الجيش السوري في السبعينيات وبفضل تفاني زعمائها وقادتها الذين خلفوا كمال جنبلاط.
ولكن بما ان الأفكار نعمة، وقد تكون وحياً أحياناً دون أن أجرؤ على ادّعاء النبوة، وبما أن التوفيقية هي سمة هذا الكيان منذ إنشائه، فلا بدّ من فكرة جديدة توفّق كيفما اتفق وتحمل إلى البلاد خلاصها المرجو.
أقول هذا مقدمة لعرض اقتراحي لحلّ الأزمة اللبنانية، وأنا أقسم بكل المقدسات المنقولة وغير المنقولة، من تمثال مريم العذراء في حريصا إلى شتلة التبغ التي يزرعها نبيه برّي في المصيلح، مروراً بمقام النبي خضر في عنجر وبوقف الأرمن هناك أيضاً، وبورع وإيمان مطران السريان جورج صليبا، أقول ذلك مقسماً برأس عاصم قانصو، أنني اكتب ما اكتب وأقترح ما أقترح دون ان تكون شفتاي تذوقتا حشيشة بعلبك منذ أشهر وربما سنوات.
ولكي لا أطيل، سأبدأ بعرض اقتراحي.
بما أن الجدل يدور حول طبيعة النظام السياسي للبنان، وبما أنه يبدو أن اتفاق الطائف المنتهك عرضه مراراً وتكراراً لم يعد يلقى قبولاً لدى بعض القوى السياسية وعلى الأقل لدى الجنرال العبقري علناً والأمين العام المخلص ضمناً وبينهما وئام وهّاب.. وبما أن السيد امين الجميّل أقنعه نجله سامي بإقامة كانتون يسمّى العائلة ضمن ثالوث الكتائب المقدّس على أن تكون عاصمته بكفيا صيفاً وسنّ الفيل شتاء..
وبما أن السيد وليد جنبلاط يتمتع بحيثية كبيرة في الجبل، وبشرّي "مسكرّة" لمناصري سمير جعجع.
وبما أن الياس سكاف هو الزعيم في زحلة وإيلي ماروني يمثّل المعارضة في المدينة.
وبما أن السيّد محمد كبارة أعلن طرابلس عاصمة للسنّة وبالتالي لا داعي لتكون بيروت عاصمة السنّة بعد ذلك.
وبما أن صيدا تحرّرت بفضل قانون 1960 الانتخابي من سطوة الأكثرية الشيعية ويمكن ترك آل حريري وآل سعد يحلون مشاكلهم المحلية دون وجع رأس.
وبما أن المخيمات الفلسطينية محاصرة ويوجد إجماع من مختلف القوى السياسية على بقائها غيتوات (وربما يرفعون الجدران حولها لحجب مناظر الفقر والتعتير)..
بما أنه كلّ ما سبق، وبما أن سلاح حزب الله ضرورة وبقاءه جيشاً رديفا ضرورة أكبر.. فلمَ لا نعتمد حلاً يوفّق بين فدرالية امر واقع وبين بعض الإصلاح الحضاري، فنريح الفدراليين والمقاومين والطائفيين والعلمانيين على حدّ سواء.
أما الاقتراح فقد جهدت لأصيغه في ما يشبه النصّ الدستوري، وآمل أن لا أكون ضللت الطريق فلا أعتبر مرتداً أو مهرطقاً.


اقتراح تعديل دستوري من ست مواد:

مادة أولى: يقسّم لبنان كانتونات بعد إعادة النظر في التقسيمات الإدارية للمحافظات الحالية، فتنشأ ثلاثة كانتونات في الجنوب كانتون شيعي عاصمته صور شتاء والنبطية صيفاً، وكانتون مسيحي عاصمته جزين، وكانتون سنّي عاصمته صيدا. وينشأ كانتونان في الشمال كانتون سنّي عاصمته طرابلس، وكانتون مسيحي عاصمته البترون، وتنشأ ثلاثة كانتونات في البقاع كانتون شيعي عاصمته بعلبك، وكانتون مسيحي عاصمته زحلة، وكانتون مختلط عاصمته راشيا. وتنشأ أربع كانتونات في جبل لبنان، كانتون درزي عاصمته بعقلين، وكانتون مسيحي عاصمته بحمدون، وكانتون شيعي عاصمته بئر العبد، وكانتون مسيحي آخر عاصمته جونية. (وإذا أصرّ الجنرال عون وحلفاؤه على ضرورة معالجة الوضع الفلسطيني يصدر قرار فوري بتطبيق الترانسفير عليهم فينقلون إلى جزيرة الأرانب في شمال لبنان حيث يشكلون كانتونهم هناك. ولا يُمثل هؤلاء في مجلس إدارة الكونفدرالية. كذلك يمنع العمل الفدائي والسياسي انطلاقاً من جزيرة الأرانب ويتم تشجيع مفهوم حق العودة الى فلسطين سباحة).

مادة ثانية: تنتخب الكانتونات مجالسها التمثيلية الخاصة وحكوماتها المحلية، وتطبق قوانين الطائفة السائدة مع حفظ حق الأقليات في ممارسة شعائرها بحرية وكذلك في المشاركة السياسية إن اختار هؤلاء البقاء ضمن النطاق الجعرافي للكانتون. وتدير المرجعيات الدينية في الكانتونات كل ما يتعلق بالأحوال الشخصية أو ما مسّ المعتقدات الدينية. كذلك لكل كانتون أن يؤسس قوى أمن داخلي لحفظ الأمن داخل حدوده شرط أن لا تمتلك هذه القوات مدفعية ثقيلة أو طيران او صواريخ (تستثنى من هذا المنع الكانتونات الشيعية لأسباب تتعلق بحق آيات الله في مقاومة أبدية ومستمرة).

مادة ثالثة: ينشأ في بيروت الإدارية مع ضمّ الشياح وعين الرمانة وبدارو إليها كانتون لا طائفي خاصّ. يُمنع في هذ الكانتون كل تأثير أو نفوذ للمرجعيات الدينية التي عليها ان تكتفي بإدارة كنائسها ومساجدها فقط لا غير. ويسنّ قانون أحوال شخصية إجباري يطبّق على كل من يريد الزواج داخل حدود الكانتون البيروتي وتلغى بشكل قاطع المحاكم الدينية والمذهبية. كذلك تباح حرية مثيلي الجنس دون قيود. كذلك يطبق الكانتون البيروتي العلمنة بشكل كامل على مختلف الصعد السياسية والثقافية والاجتماعية. ويمنع الكانتون البيروتي استخدام السيارات الخاصة داخل حدوده ويستعيض عنها بباصات النقل العام العاملة على الغاز وبالدراجات الهوائية. كذلك يمنع السلاح على مواطني الكانتون بشل كامل من السكين ذات المستويات الستة (ست طقات) إلى الصاروخ. وتشكل شرطة مدينية غير مسلحة لحفظ الأمن. ويطبق نظام صحي عادل يشمل العمالة الأجنبية وبالأخص الخادمات السرلنكيات وتحدّد ساعات العمل حتى لخدم المنازل بـ8 ساعات مع ساعة راحة ضمناً، ويمنع منعاً باتاً نوم الخادمات في المطبخ أو على الأرض في غرفة الأولاد وتخصص لهن غرف خاصة. كذلك يطبق قانون جنسية يمنح العمالة الأجنبية جنسية الكانتون ضمن المعمول به عالمياً، ويمنح فلسطينيو بيروت الجنسية فوراً وبمفعول رجعي يطال المتوفين منهم.

مادة رابعة: يُحلّ الكيان اللبناني بشكله المعروف ويُستعاض عنه بكيان آخر يسمى "كونفدرالية شعوب ما بين أنهر العاصي وأبوعلي والليطاني". ويكون للكونفدرالية مجلس إدارة فيه ممثلون عن مختلف الكانتونات ويتخذ من قصر منصور في منطقة المتحف عاصمة له. كذلك يتمّ إنشاء جيش محترف من جنود غير لبنانيين (يفضّل أن يكونوا من القبارصة) ينتشر على حدود الكانتونات لمنع أي محاولة تعدّ من كانتون على آخر.

مادة خامسة: يحقّ لكل كانتون أو لكل بلدية في الكانتون إذا وافق سكانها في استفتاء على الانضمام إلى كانتون آخر دون أن يعتبر ذلك انفصالاً او تمرداً. كذلك يحق لكل مواطن في الكونفدرالية ان يغيّر مكان سكنه وبالتالي انتماءه القانوني إلى أي كانتون يحبّ شرط الالتزام بقوانين الكانتون.

مادة سادسة: تكلف جمهورية قبرص التي ساعدت لبنان كثيراً في إطفاء الحرائق الصيفية التي تلتهم أحراجه، بالسهر على سلامة وحسن تطبيق الدستور الجديد للكونفدرالية الجديدة، على أن يموّل هذا الجهد من تبرعات اللبنانيين في الاغتراب.

انتهى الاقتراح، أطالب بإدراجه كمادة مستعجلة على طاولة الحوار المقبلة، وسأجهد لأجد طريقة توصله إلى أيّ لاعب على هذه الطاولة.

1 comment:

Robin Hood said...

I have another proposal, Lebanon becomes a constutiant state of the United Republic of Cyprus, Swiss cantons, or a province in Canada.