Sunday, May 3, 2009

حلم رقم واحد.. انقلاب في لبنان

خالد برّاج


كانت الساعة الثامنة إلا بضعة دقائق مساءً عندما إتصل بي أحد الأصدقاء من بيروت قائلاً : ولو وينك؟ دوِر التي في بسرعة، في ناس عملوا انقلاب و ما منعرف مين هني...
أدرت التي في ورأيت أمامي مشهداً جديد لم أجد فيه المذيعة المعتادة أو السياسي الشهير أو المؤتمر الصحافي اليومي بل شاباً في مقتبل العمر جالساً على كرسيٍ من قش يتحدث العربية بطلاقة معلناً أنّ الشعب قدّ كلفّه مع مجموعة من الشبان الشابات بتنفيذ بعض الرغبات الخاصة و بدأ بتعدادها بشكل عفوي و غير منظّم :
اعتقال جميع القادة السياسيين و الوزراء و النواب و رؤساء وأمناء عام الأحزاب وزجهم في السجن من دون محاكمة إلى أبد الآبدين عملاً بمقولة سان جوست الشهيرة: "لا حرية لأعداء الحرية".
توقيف العمل بالنشيد الوطني لأنّه حالياً و بالعامية "كلنّا عل الوطن وليس كلّنا للوطن" والاستعانة بأغنية الفنّان الراحل شوشو "شحّادين يا بلدنا" كنشيد وطني بديل.
حلّ جميع الأحزاب و الحركات والجمعيات الطائفية والمذهبية إضافة ً للحزب الشيوعي كونه أصبح لصاحِبِه الحزب الديني صاحب السلاح والمال الطاهر.
تسليم حزب السلاح لسلاحه خلال مدة أقصاها اسبوع لأنّه و بالعامية: "إذا ما سلم السلاح هلك بالمليح بكرا بدوّا يسلمو غصب من عنوا".
إعادة الاعتبار لإتفاقية الهدنة و الطلب من القوى الأمنية الإنتشار بشكل جدّي في المنطقة الحدودية والردّ بجميع الأسلحة على الكيان إذا ما خرق برّنا أو سماءنا أو بحرنا لأنّه و بالعامية "مش شغلتن يشربو معهن قهوة و شاي متل ما صار بهديك النهار".
تأميم جميع أملاك وسيارات وفلل القادة السياسيين والوزراء والنواب ورؤساء وأمناء عام الأحزاب و إعادة توزيعها على ذويّ الدخل المحدود.
طرد السفير الأمريكي و السفير الإيراني و يظّل القرار نافذاً لحين ان يتمّ الاتفاق بين البلدين حول الأمور العالقة وتبرير ذلك هو وبالعامية: "مش معقول يضلّو البلد موّتر لإنوا الأمركان والإيرانية ما طايئين بعض".
ترسيم و تحديد وتهذيب الحدود مع الجارة وتبرير ذلك وبالعامية: "بركي إذا هذَبنا الحدود بحسّوا عا دمّن شوي".
حلّ وزارة الإعلام والاستعاضة عنها بالمجلس الوطني للإعلام على أن يُحل هذا الأخير لأنّه وبالعامية "ما إلو طعمة".
دخول القوى الأمنية إلى المربعات الأمنية لأنّه و بالعامية "محلها هونيك ومش صحيح إنّو ما إلون جلادة"
حلّ مجلس النواب ورئيسه ( تمّ اعتقاله مع القادة السياسيين) وانتخاب مجلس جديد على أساس غير طائفي على شرط أن يكون قد تمّ موضوع حلّ جميع الأحزاب والحركات والجمعيات الطائفية و المذهبية.
إعطاء إذن لرئيس الجمهورية بأخذ إجازة مفتوحة يستطيع أن يمضيها في أراضي الله الواسعة.
حلّ قيادة الاتحاد العمالي الحالي لأنّها و بالعامية " أرطو العمال و هرب شاهين"
منع إستعمال الكلمات والمفردات التالية لوقت غير محدّد: الهجمة الأمريكية على المنطقة – نشر الديمقراطية في المنطقة - قوى الممانعة و قوى الاعتدال – المقاومة الرادعة – زي ما هيِ – في مكانٍ ما – إتنيِ – النظام الخائن – البيك – الشيخ – سيِد المقاومة – الحاج محمود والحاج وفيق - الحكيم – الجنرال – الرفيق – الرقم 8 - الأخ – الشهيد – وئام - الشيطان يسكن في التفاصيل – الجماهير- التعددية – الثلث الضامن – التعطيل – الأكثرية – الأقلية – الرقم 14 – شهر آذار (إلاّ في مدلوله كشهرٍ في السنة) – يا أشرف الناس – إلى أين؟ – انتصار إلهي – الحوار وطاولة الحوار – المديونية العامة – المال الطاهر والمال غير الطاهر - فرع المعلوماتية ...
الطلب من جميع وسائل الإعلام و الصحافة أن...
وإذ برنين جرس المنبِه يوقظني من منامي في تمام الساعة الثامنة صباحاً، كان حلماً فقط لا غير لعلّه يتحقق في يومٍ ما، وإلى ذلك الحين أقتبس من أغنية مرسيل خليفة لكي أقول: تصبحون على وطن.

No comments: